رئيس التحرير : مشعل العريفي

طبيبة روسية تكشف عن الطريقة الصحيحة لتناول الفيتامينات.. وتوضح الموعد المناسب لأخذها

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت الدكتورة يكاتيرينا ماتيسكينا، خبيرة التغذية الروسية، عن الطريقة الصحيحة لتناول الفيتامينات.
وقالت ماتيسكينا:"مستحضرات الفيتامينات المتعددة مصممة وفق الأخذ بالاعتبار خصائص جميع مكوناتها ويمكن لكل شخص تناولها"، لافتة:"إذا أراد الشخص تحسين حالته الصحية في الشتاء مثلا يمكنه تناول كبسولات الفيتامينات المتعددة، التي صممت مكوناتها بنسب خاصة، وليس لهذه الفيتامينات جرعات علاجية".
وحذرت من تناول مستحضرات لفيتامين واحد يشكل خطورة على الصحة، لأن لها موانع محددة وتناولها بجرعات خاطئة تكون له عواقب وخيمة.
وأشارت: "يطلب الطبيب إجراء تحليل للدم من أجل التأكد من حاجة الشخص إلى هذا الفيتامين أو غيره، لأن تناول الفيتامينات الأحادية بجرعات خاطئة له عواقب وخيمة، مثل الحساسية أو الغثيان أو حتى اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي".
ولفتت إلى أن بعض الفيتامينات لا يمكن تناولها مع بعضها بعضا، ومن الصعب على الشخص غير المختص أن يفهم جدول توافق الفيتامينات مع بعضها، ناصحا بعدم تناول نوعين مختلفين من الفيتامينات الأحادية معا في نفس الوقت، وفق "نوفوستي".
وأوضحت:"من دون العودة إلى جدول توافق الفيتامينات، يجب تناول الفيتامينات الأحادية على وجبات، فالأولى صباحا والثانية ظهرا والثالثة مساء، لمنع تعارض تناولها معا"، لافتة:"يمكن تناول الفيتامينات في أي وقت من اليوم، ولكن يجب تناولها بالماء، ولا ينصح بتناولها مع أي مشروب آخر".
وتابعت: يمكن تناول الفيتامينات من دون ماء، وأما بالنسبة لوقت تناول الفيتامينات فيمكن مثلا تناول فيتامين D و C في أي وقت من اليوم قبل الأكل أو بعده، ولكن لا ينصح بتناول القهوة إلا بعد مضي 30-60 دقيقة على تناول الفيتامينات".

arrow up